تخلصي من «الكراكيب» ودعي بيتك يتنفس

من الطبيعي أن تشعر ربة المنزل بأنها تدور في حلقة مفرغة، وأن تشتكي من أعمال المنزل التي لا تنتهي. وهذا الشعور يحدث عندما يكون المنزل مليئاً بأشياء زائدة عن الحاجة ومخزنة بدون هدف. «الكراكيب» سبب أساسي للتوتر والفوضى وعدم النظام واستنزاف الطاقة والوقت، وتجعل المنزل مكانا مخنوقا غير هادئ وغير مريح للأعصاب. لذا هنالك 10 خطوات يمكن تطبيقها توصي بها الدكتورة ايتن بركات خبيرة الحياة والمدربة المعتمدة، للعيش في منزل خال من الأشياء غير الضرورية، وهي:

 1- ضعي خطة عمل مكتوبة والتزمي بها وحددي المهام ثم قسميها لمهمات صغيرة.

 2- حددي الأماكن التي ستبدئين بها حسب الأولوية مثل غرف النوم، غرف الأطفال، غرفة الجلوس، المطبخ، الحمامات، غرف استقبال الضيوف، غرف التخزين.

 3- قرري كيف ستتخلصين من الأشياء الزائدة، هل ستهديها إلى أحد أفراد العائلة، أم ستتبرعين بها لإحدى الجمعيات الخيرية.

 4- أفرغي المكان الذي تعملين به تماما سواء كان خزانة «دولاب» أو درج ثم نظفيه، وتخيلي كيف تريدين أن تنظميه بطريقة عملية حيث تجمعي بين سهولة الاستخدام وحسن استغلال المساحة.

5- اجعلي لكل شيء مكانا مخصصا يكون معروفا لكل أفراد الأسرة.

6- أي شيء يستخدم، يجب إعادته لمكانه فوراً بعد الاستخدام.

 7- اجمعي الأشياء المتشابهة معاً في مكان واحد، هكذا ستعرفين بالضبط الكميات المتوفرة في البيت، والنواقص وتتحكمين في المشتريات.

 8- قبل الذهاب للتسوق، اكتبي قائمة بالطلبات والتزمي بها، حتى لا تشتري أشياء زائدة لا حاجة لها وليس لها مكان في البيت.

9- لا تذهبي للتسوق لمجرد الشعور بالملل أو للهروب من التفكير في المشاكل، تعلمي التعامل مع مشاعرك بطريقة صحية واملئي وقتك بأشياء تسعدك دون زيادة الكراكيب في البيت.

10- كل فترة أفرزي محتويات المنزل، وحددي ماذا تحتاجين وماذا يمكن التخلي عنه واستخدامه لمساعدة الغير.

(زهرة الخليج)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

scroll to top